العودة   منتديات مكتبة المسجد النبوي الشريف >

المـنـتديـات الـنـسـائــيـة

> المنتدي النســـــائي الـعـام
المكتبة الرقمية البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

المنتدي النســـــائي الـعـام المنتدي النســـــائي العام

كاتب الموضوع مشرفة المنتديات النسائية مشاركات 1 المشاهدات 7084  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17-02-2009, 11:58 PM   #1
مشرفة المنتديات النسائية
مشرفة المنتديات النسائية ، Forum For Foreign Language
 
الصورة الرمزية مشرفة المنتديات النسائية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
المشاركات: 5,208
مشرفة المنتديات النسائية is on a distinguished road
أسهم متحركة فضل طلب العلم

فضل طلب العلم

فعن قيس بن كثير قال:قدم رجل من المدينة على أبي الدرداء-رضي الله عنه- وهو بدمشق فقال ما أقدمك يا أخي؟فقال:حديث بلغني أنك تحدثه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم،قال:أما جئت لحاجة ؟! قال:لا،قال: أما قدمت لتجارة ؟! قال:لا،قال:ما جئت إلا في طلب هذا الحديث،قال :فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:"من سلك طريقا يبتغي فيه علما سلك الله به طريقا إلى الجنة، وإن الملائكة لتضع أجنحتها رضاء لطالب العلم، وإن العالم ليستغفر له من في السموات ومن في الأرض،حتى الحيتان في الماء،وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب،إن العلماء ورثة الأنبياء، إنَّ الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما، إنما ورثوا العلم فمن أخذ به أخذ بحظ وافر "إسناده صحيح، أخرجه الترمذي (2682) .
وهذا الحديث يدل على أن العلماء هم صمام أمان لهذه الأمة وهم كجهاز المناعة في الجسم ،‏ وهذا شرف للعلماء لأنهم قاموا بهذا الواجب، لحفظهم الشريعة من تحريف الغالين، وانتحال المبطلين ، وتأويل الجاهلين، فهم ورثة الأنبياء، ولذلك أوجب الله سبحانه سؤالهم عند الاختلاف فقال تبارك وتعالى: {ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك}[هود:118-119]، وعند الجهل،فقال تعالى: {فاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ }[النحل: 43].
والعلماء هم أطباء القلوب كما أن الأبدان تريد من يعالجها ، فالجهل داء ، والعلم شفاء ، وكما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" فإنما شفاء العي السؤال"إسناده صحيح،أخرجه أبو داود (363)،عن جابر-رضي الله عنه-انظر[صحيح الجامع]برقم(4362) .

أولاً ــ من فضل العلم

1 ــ العلم قبل القول والعمل :
سئل سفيان بن عيينة عن فضل العلم فقال:ألم تسمع قوله حين بدأ به{فاعلم أنه لا إله إلا الله واستغفر لذنبك}[ محمد:19 ]،فأمر بالعمل بعد العلم .
وقد بوَّب الإمام البخاري بابًا فقال:"باب العلم قبل القول والعمل" ،لقوله تعالى:{فاعلم أنه لا إله إلا الله واستغفر لذنبك}[ محمد:19 ]
فالعلم مقدم على القول والعمل،فلا عمل دون علم .
2 ــ العلم بصيرة :
فإن العلم نور يبصر به المرء حقائق الأمور، وليس البصر بصر العين ،ولكن بصر القلوب،قال تعالى:{فإنَّها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور}[الحج:46]؛ ولذلك جعل الله الناس على قسمين:إمَّا عالم أو أعمى فقال الله تعالى:{أفمن يعلم أنَّما أنزل إليك من ربك الحق كمن هو أعمى}[ الرعد:19] .
3 ــ العلم الخشية من الله تعالى :
قال الله تعالى:{إنَّما يخشى الله من عباده العلماء}[فاطر : 28]،وقال تعالى:{إِنَّ الَّذِينَ أُوتُواْ الْعِلْمَ مِن قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ سُجَّدًا وَيَقُولُونَ سُبْحَانَ رَبِّنَا إِن كَانَ وَعْدُ رَبِّنَا لَمَفْعُولاً وَيَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعًا}[الإسراء :107-109].
4 ــ العلم لا يشبع منه:
وقد أمرنا الله تعالى بالاستزادة من العلم وكفى بها من منقبة عظيمة للعلم ، فقال الله تعالى:{وقل رب زدني علمًا}[ طه: 114] ،قال القرطبي:"فلو كان شيء أشرف من العلم لأمر الله تعالى نبيه صلى الله عليه وسلم أن يسأله المزيد منه كما أمر أن يستزيده من العلم".
5 ــ العلم الجهاد الأكبر:
إذ من الجهاد،جهاد بالحجة والبيان،وهذا جهاد الأئمة من ورثة الأنبياء، وهو أعظم منفعة من الجهاد باليد ، لكثرة العدو فيه.
قال تعالى:{ولو شئنا لبعثنا في كل قرية نذيرًا فلا تطع الكافرين وجاهدهم به جهادًا كبيرًا}[ الفرقان : 51-52 ].
يقول ابن القيم :"والمقصود أن الله سبحانه سمى العلم الحجة سلطانا؛لأنها توجب تسلط صاحبها واقتداره،فله بها سلطن على الجاهلين،بل سلطان العلم أعظم من سلطان اليد،ولهذا ينقاد الناس للحجة ما لا ينقادون لليد؛فإن الحجة تنقاد لها القلوب،وأما اليد فإنما ينقاد لها البدن، فالحجة تأسر القلب وتقوده،وتذل المخالف،وإن أظهر العناد والمكابرة فقلبه خاضع لها، ذليل مقهور تحت سلطانها..."وقال أيضا"فالحجة ناصرة نفسها،ظاهرة على الباطل قاهرة له" انظر [مفتاح دار السعادة] لابن القيم ](1/244-245). وقد قال تعالى:{يا أيها النبي جاهد الكفار والمنافقين وأغلظ عليهم }،معلوم أنَّ جهاد المنافقين بالحجة والعلم .
عن أبي هريرة-رضي الله عنه-قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"من جاء مسجدي هذا لم يأته إلا لخير يتعلمه أو يعلمه فهو في منزلة المجاهد في سبيل الله،ومن جاءه لغير ذلك فهو بمنزلة الرجل ينظر إلى متاع غيره"إسناده صحيح،أخرجه ابن ماجه(227).
6 ــ العلم والمسابقة فيه:
ولم يجعل الله التحاسد "أي:الغبطة"إلا في أمرين: بذل المال ، وبذل العلم ،عن عبد الله بن مسعود-رضي الله عنه- قال:قال النبي صلى الله عليه وسلم:"لا حسد إلا في اثنتين رجل آتاه الله مالا فسلط على هلكته في الحق،ورجل آتاه الله الحكمة فهو يقضي بها ويعلمها"[متفق عليه].
7 ــ العلم و الفقه في الدين هو الخير الأعظم:
ومن رزقه الله الفقه في الدين فهو الموفق،عن ابن عباس-رضي الله عنه-أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:"من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين"إسناده صحيح،أخرجه الترمذي(2645)انظر [صحيح الجامع]برقم [6611].
8 ــ العلم مقدم على العبادة :
فإنه مما لا شك فيه أن العلم مقدم على العبادة، ومن سلك درب العلم سهل الله عليه طريق الجنة، ومن سهل عليه طريق الجنة فمن باب أولى أن يسهل عليه الدنيا ، فيكون قد حاز الدنياوالآخرة.
وأخرج البيهقي في سننه عن عائشة -رضي الله عنها- قالت:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" إنَّ الله أوحى إليَّ:أنه من سلك مسلكا في طلب العلم سهلت له طريق الجنة ومن سلبت كريمتيه أثبته عليهما الجنة وفضل في علم خير من فضل في عبادة و ملاك الدين الورع"إسناده صحيح،أخرجه البيهقي،انظر [صحيح الجامع]برقم(1727).


نقلته لكم والدال على الخير كفاعله
مشرفة المنتديات النسائية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-03-2010, 10:49 PM   #2
بنت الغزال
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
المشاركات: 2
بنت الغزال is on a distinguished road
أسأل الله عز وجل بأسمائه الحسنى وصفاته أن يجزي الكاتب خير الجزاء ويبارك في جهوده
(سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم )
بنت الغزال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

بحث متقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات المشاركة الاخيرة
أيهما أقدم طلب العلم أم الزواج مع العلم أني لا أصبر عن الزواج ؟ منازل الشهداء منـتـدى الأبـحـاث والمـقـالات 0 28-09-2009 03:42 PM
محاضرة دور طالب العلم في تحصيل العلم ونشره مدارج السالكين ركن العلـوم الشرعية والمسـابقات 0 10-07-2009 08:53 AM
من درر أهل العلم مشرفة المنتديات النسائية الـمـنـتـدى العـــــــــــام 1 29-05-2008 12:15 AM
العلم العلم يا شباب الإسلام مشرفة المنتديات النسائية الـمـنـتـدى العـــــــــــام 1 08-05-2008 07:49 AM
شرف العلم صقرالشواالفراتي منـتـدى الأبـحـاث والمـقـالات 1 24-07-2006 08:18 PM


الساعة الآن 12:00 AM.


جميع الحقوق محفوظة لمكتبة المسجد النبوي الشريف
جميع المقالات والأبحاث تعبر عن رأي أصحابها ، وليست بالضرورة تعبر عن وجهة نظر الموقع